الرواية الرومانسية رغم الفراق رواية واقعية جميلة عن الفراق من ناحية لم يعرفها أحد؛ فعندما نسمع هذه الكلمة ترتبط في أذهاننا مع البُعد والنسيان ولكن في هذه الرواية نرى أن هناك مشاعر تحيا، وعطاء يستمر بعد الفراق

الرواية الرومانسية رغم الفراق
الرواية الرومانسية رغم الفراق

ملخص الرواية الرومانسية رغم الفراق

طرحت نور عبد المجيد في روايتها “رغم الفراق” الصادرة في العام 2010 فكرة الفراق الذي يكون بين العديد من الأشخاص في المجتمع والذي يجب أن ينظر إليه الأطراف المختلفة كأداة لتوليد حيوات جديدة تعزز ما كان وليس من اللازم أن يكون الفراق أداة نهاية مطلقة …
بالرغم من أن الفكرة العامة التي تسيطر على من يقرأ عنوان الرواية يعتقد بقصة عشق وهوى إلا أن نور وبالرغم من وجود هذا العامل في سطورها وهذه القيمة التي تؤكد فيها على أن الإنسان بقيمه وحبه يستطيع أن يؤثر في محيطه ويغير الطالح إلى صالح ، إلا أنها لم تعالج هذه القيم من خلال العلاقات العادية التي تنشأ بين الرجل والمرأة بشكل صرف. طرحت نور عبد المجيد سيناريو لحياة عائلة تبنت فتاة معدمة في يوم من الأيام (عايدة) ولم ترزق بأطفال لمدة طويلة إلى أن رزقت بطفل ربته مع هذه الطفلة على أنهم أخوة (هاشم)…
وتسير أجاث القصة بالتوازي مع حياة عائلة جيران هذه العائلة التي رزقوا فيها ببنت (نورة) أصبح الأطفال الثلاثة يعيشون في قارب واحد فيه… تتطور أحداث الرواية ذات صباح وقبل زفاف نورة من (حسن) بأيام يظهر عم عايدة ليطلب رجوعها للعيش في كنفه والذي تبين لاحقاً بأن هذا الطلب لم يكن إلا بتوجيه من أم عادية بالتبني (هدى) التي لمست تحرك مشاعر وحيدها (هاشم) نحو عايدة بما يتجاوز مشاعر الأخوة.
تتشابك أحداث الرواية وتتزوج عايدة من سائق التكسي غير المتعلم (صلاح) الذي يسكن بريطانيا ومن هنا تنقلنا الرواية لعلاقة جديدة بين عايدة وابن صلاح (آدم) ذلك الطفل الذي تركته أمه لأبيه لتربيته لعارض صحي ألم بها …
تتطرق القصة لعدة جوانب تظهر فيها أشكال الفراق وصوره على كل الشخصيات في القصة وآلية التعامل معه من قبل كل منهم وأثره عليهم … رواية لطيفة مختلفة في الطرح والشكل، عذبة رقيقة العبارات تعبر عن الكثير مما يختلج النفس ببساطة وأنثوية مطلقة، إلا أنها لا تنقصها بعض المتناقضات الغير منطقية والغير مفهومة التي لو تم معالجتها لكان النص أقوى من منظوري الخاص ….

مقالات ذات صلة:

مقتطفات من الرواية الرومانسية رغم الفراق :

– علمتها الكتب ان الغد وإن كان بعيدا سيأتي يوما.. سيتغير اسم الغد ليصبح اسمة الآن يوما سيصبح الغد البعيد حاضرا قريب.

– أن كان الحب كبيرا لا يموت ، فهناك يوم تنتهي فيه ايام الفراق ، وتموت ليأتي الحب محمولا من جديد على كف النسيان والرحمة !!

– أؤمن أن قلوبنا رغم الفراق بالحب تحيا، وأنه بالعقل وحده يشقى الإنسان!

–  اذا ما جاء الفراق يوما وجمعني بك بعد الفراق طريق وكانت تمسك ذراعيك وكنت أتعكز ذراعيه فلا تقل لها كنا ولن أقول له كنا فوحدنا نعلم يا سيدي بأنا…وبرغم الفراق مازلنا .. ومازلنا .. ومازلنا.

– هل يخمد الفراق لهيب الحب أم يزيده اشتعالاً !!… هل يَبْقى الحب رَغْم الزمن أم يموت !!

– هاشم…إن كنت ترى أنني استحق النجاح، اكتب لي كلمة واحدة لأتذوقه بها.. وإن كنت مازلت ترى أنني استحق اللعنة، فاكتب أيضاً لي كلمة لأطلب من ربي الرحمة.. هاشم : أرجوك.. لا تقتلني مرتين!!

–  صعب ان يناديك العالم في سخاء، وانت بيدك تغلق عينيك واذنيك، تسمع صوتا واحدا، وتحيا على امل واحد، وانت تعلم وتؤمن انه المستحيل.

– تقولين أن الحب وحده يزرع السعادة ..أبدا يا صديقتي .. الحب يؤلم أكثر .. الحب لوعته اكبر الحب سكين نصلها دوما أكثر شراسة وايلاما .. الكره دواؤه سهل .. في الكره تحملين نفسك بعيدا عمن تكرهين لتهدأ أنفاسك .. ولكن أين يختبئ العشاق من هواهم.

– ان السعادة ليست بعدد الأمتار التي يحيا فيها الانسان ولكنها بعدد الأشخاص الذين يحبهم ويقتسمون معه الحياة بكل ما فيها .

– في داخلنا جميعا أحلام صغيرة تمسح عن رؤوسنا ضربات شمس الواقع .. تربت على وجوهنا بعد صفعات الأقدار و هزائم الأيام.. لكنها يجب أن تبقى أحلاما.

نبذة عن الكاتب

الروائية نور عبد المجيد ولدت بمصر لأبوين سعوديين، حاصلة على ليسانس الآداب من جامعة أم القرى وعلى دبلوم في التربية وعلم النفس من جامعة عين شمس في القاهرة، وشغلت منصب مسؤول تحرير مجلة «مدى» السعودية لمدة عامين، ومنصب مساعد رئيس تحرير مجلة «روتانا» لمدة عام واحد، ولها الآن زاوية ثابتة في مجلة «كل الناس»،