انواع العلاقات الانسانية تختلف باختلاف أفرادها ولكل فرد ضمن العلاقة الواحدة رغباته واهتماماته وحاجاته وقناعاته وميوله. بسبب الاختلاف ذاك، تتنوع العلاقات.

انواع العلاقات الانسانية

انواع العلاقات الانسانية بشكل عام

الأصدقاء
هؤلاء هم الأشخاص الذين معك دون قيد أو شرط. إنهم يحبونك ويدعمونك كما أنت. في الواقع ، إنهم يعرفون أخطاءك وصفاتك ويقبلونك. إنهم يريدون مساعدتك لتكون شخصًا أفضل. بالإضافة إلى ذلك، يرون الأفضل فيك. قادر على إعادتك لأخطائك، فهي تظهر الحقيقة والولاء والعطف تجاهك. إنهم رفاق للحياة.

الملهمين
في جميع المجالات ، هناك أناس يلهمون. هم نموذج لك، و مصدر إلهام. يعملون على إرشادك لفترة من الوقت قبل أن تتمكن من الوقوف على قدميك.

المنافقون
هؤلاء هم الذين هم معك فقط بدافع الاهتمام والذين يتركونك عندما لم تعد لهم حاجة بك. في الواقع ، ينتظر هؤلاء الأشخاص عمومًا لأقل خطأ من جانبك مؤلمة للتخلي عنك. فقط لأنهم لا يستطيعون الاستفادة منك بعد الآن.

الخصوم
إنهم نوع من الناس يقدمون أنفسهم على أنهم أعداء لك. مهما كان الوضع، فإنهم يقاتلونك ويقاتلون تطورك.

المعجبين
هناك أشخاص يعتمدون عليك. في الواقع، أخذوك كنموذج وساروا على خطواتك. أحيانًا يضعون أنفسهم تحت إمرتك للتعلم بشكل أفضل منك.

الموسميون
هؤلاء هم الأشخاص الذين معك ومن أجل ما تمثله. في الواقع ، هؤلاء الناس بجانبك لهدف قصير المدى. بمجرد تحقيق هذا الهدف، يغادرون.

انواع العلاقات الانسانية التي أساسها الحب

انواع العلاقات العاطفية بعين الحب بعيدا عن نوعية الارتباط، انواع العلاقات العاطفية بين شخصين يتقاسمان نفس الحب

الحب الحقيقي والخلود

يمكن أن يبدأ هذا النوع من الحب أحيانًا بالحب من النظرة الأولى. غالبًا ما يكون الاجتماع سحريًا ولا يُنسى، ويقع الشخصان في الحب ويواصلان حبهما إلى الأبد. ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أن هؤلاء الأزواج يواجهون أيضًا تقلبات في علاقتهم. لحسن الحظ بالنسبة لهم، فإنهم يمرون دائمًا لأن حبهم قوي وقوي ويعملون على جعل عمل الزوجين، خاصة من خلال الحوار. وبفضل ذلك، فإن حبهم يقاوم كل شيء ولا شيء يمكن أن يوقفهم.

 

علاقات ذات صلة:

 

حب عاطفي

هذا الشكل من الحب متحمس للغاية في البداية: يبدو أن الزوجين مصنوعان لبعضهما البعض ويشعر الشخصان في السماء. ومع ذلك، فإن هذا الحب سريع الزوال ويختفي تدريجياً. يمكن أن تصبح شدة هذا الحب أحيانًا عدوانية للآخرين ويمكن أن تؤدي إلى الانفصال.

 

حب ممنوع

يعتبر هذا النوع من العلاقات خطيرًا في حين أنه مثير للغاية بسبب مخبئه. دعونا نستشهد كمثال على العلاقة خارج الزواج التي تدفع شخصين مرتبطين بعلاقات أخرى للاجتماع معًا، غالبا ما تجد هذه الوضعية بين شخصين جمع بينهما حب سابق لم يستطيعا نسيانه بعد، أو تطور علاقة الزمالة داخل العمل لتصير علاقة حب، تتعدد الأسباب التي تدفع طرف للنزوح للخيانة، لكن مهما كان السبب لا يمكن التشجيع على مثل هذه العلاقات.

 

الحب لمسافات طويلة

بعيدا عن العيون البعيدة عن القلب كما يقولون. أحيانًا ما تكون قصة حب من بعيد محبطة، وتستند العلاقة كليًا على الثقة. ولكن غالبًا ما يحدث انفصال بين الشخصين بعد فترة بسبب هذه المسافة التي تصبح ثقيلة جدًا. يتميز هذا الحب عن بعد أيضًا بعلاقة افتراضية، حيث لم يلتق الشخصان أبدًا حقًا ولكنهما يقعان في الحب، بشكل عام ينتهي قبل أن يبدأ بالفعل.

 

الحب النرجسي بعيدا عن الاهتمام

غالبًا ما يتجلى هذا الحب في انحراف نرجسي، عندما يهيمن الآخر على أحدهما ويشعر بعدم السعادة في العلاقة دون إدراكه حقًا. من يسيطر عليه يستخدم التلاعب للسيطرة على الآخر. وبالحديث عن الاهتمام، أحيانًا لا يشعر أحد الشخصين في الزوجين بالضرورة بالحب لشريكه ولكنه يبقى فقط مع الأخير بسبب حاجة مادية أو مالية أو غيرها.

 

انواع العلاقات الانسانية العاطفية

العلاقة المستقلة

العلاقة “نحب بعضنا البعض، نرى بعضنا البعض في بعض الأحيان، لكن لدينا مشاريع مميزة للغاية وأولويتنا هي التنمية الشخصية وليس الزوجين”. هذه العلاقة لها جوانبها الجيدة، ولكن لها أيضًا أقل جودة. من الجيد أن تقود حياتك كما يحلو لك، ولكن عندما تكون في علاقة جدية، لكن هذه العلاقة غير صحية، لأن الرباط الحقيقي يعني إدراج الطرف الآخر في تفاصيل حياتك.

 

إدمان الآخر

ارتباط كلي، يصير الطرف الآخر مركز حياتك، تكلمه طوال الوقت، تتقاسم معه أدق التفاصيل، تستشيره في جميع قراراتك. يمكن أن تصبح هذه العلاقة غير صحية على المدى الطويل وخانقة، لأن أحد الشخصين (أو كليهما) يحتاج إلى الآخر في جميع الأوقات للعيش أو اتخاذ القرارات. كلنا نعرف شخصًا أو حتى عدة أشخاص في هذا النوع

 

أصدقاء ولكن

يسميهم البعض “أصدقاء اللعنة”، هم أصدقاء ليس لديهم علاقة جدية أو مشاعر رومانسية اتجاه بعضهم البعض. لكن يتبادلون الكثير من كلام الغزل والإطراء، أحيانا يتقاسمون القبل والعناق وربما حتى الفراش، هذا النوع من العلاقات لا يلتزم بأي شيء وهو فقط من أجل الجنس. لذلك لا تتوقع أن تتطور هذه العلاقة إلا نادرا، لأن هذه ليست العلاقة لذلك.

 

السائد والخاضع

هل شاهدت فيلم Fifty Shades of Gray؟ حسنًا، إذا كانت هذه هي حالتك، أخبر نفسك أن هذا هو بالضبط! هناك خاضع ومهيمن. بالتأكيد لست بحاجة إلى أن أجذبك لفهم هذه العلاقة الأكثر شيوعًا مما تعتقد، لكن السيادة والخضوع ليسوا مقتصرين على الجنس فقط، بل ممكن أن يصيروا نمط عيشكم اليومي.

 

العلاقة المفتوحة

علاقة خطيرة كونها تتعدى كل حدود العقل، الطرفين مرتبطين لكن لكل واحد منهم الحرية في خوض مغامرات أخرى، أو الارتباط بطرف آخر. في كثير من العلاقات هذه الوضعية تكون نتاج للكثير من الصراعات والمشاكل، لكن هناك من الأزواج من اختاروا هذا النمط طواعية

لسنا على نفس الوثر

يمكن أن يحب شخصان بعضهما البعض، ويمكن أن ينجذب جنسياً ونفسياً إلى بعضهما البعض، لكن بدون تفاهم، رغم الحب الإعجاب المتبادل ليس بدون انسجام أو تناغم، لكل منهم آراؤه وطريقة تفكيره، مما يولد الكثير من المصادمات وبدون حل. لكن رغم ذلك ليسوا قادرين على الانفصال، أو الاستمرار بدون بعضهما البعض.

معا ولكننا نعلم أنها ليست مدى الحياة

عندما لا يكون هناك شيء واضح، فإنه يعطي هذا النوع من العلاقة الملتوية والمعقدة قليلاً. أنت لا تعرف ما تشعر به، فأنت تبحث عن شخص ما لملء الفراغ الآن، لكنك لا تريده بالضرورة أن يذهب إلى مكان آخر. هناك نتيجتان محتملتان لهذا الموقف: انفصال أو نقاش جيد لوضع الحواجز على الأرض وربما يؤدي إلى علاقة طويلة الأمد.

 

 العلاقة بين أفضل الأصدقاء

وقد تطورت هذه العلاقة في جو لطيف لفترة طويلة. في البداية كنت على الأرجح أفضل أصدقاء وقد تطورت علاقتك إلى زوجين جادين. هناك عقل منفتح، ضحك وشعور بفهم احتياجات الآخر. من ناحية أخرى، غالبًا ما يكون هناك نقص واضح في الألفة واللمس والعلاقات الجنسية. إنه تعريف زوجين كبار من أفضل الأصدقاء.

 

الجنس والجنس والجنس

الجاذبية الجسدية والجنس هي ما يبقي هذا الزوج على قيد الحياة. لا يوجد بالفعل اتصال على المستوى النفسي، ولا تناغم أو مودة، ما يجمعها هو الفراش لا أكثر. دعنا نقول إنه بالنسبة لعلاقة طويلة الأمد فهذا ليس مثاليًا.

 

علاقة عن بعد

زوجان عليهما العيش على بُعد وهو أمر ليس سهلاً على الإطلاق. في معظم الحالات، تنتهي هذه العلاقة بعد مدة قصيرة أو تستمر لكن بالكثير من التراكمات والنزاعات.، لأن المسافة بين الشخصين تبعدهما أكثر مما تقربهما من بعض، تزيد من شدة الصراعات، وأحينا تكون سبب في ظهور طرف ثالث.

 

علاقة صادقة وحب

من المرجح أن يستمر هذا الزوج مدى الحياة. تشعر أنك عثرت على توءم الروح، نصفك الآخر، يفهمك من نظرة عينيك، يتجاوب معك بسرعة يشاطرك الكثير من الأفكار والأحلام والهوايات. تجد في الطرف الآخر كل ما أنت بحاجة له، دعم نفسي، عواطف جياشة، راحة…

 

العلاقات السامة

علاقة تملأها الصراعات والاصطدامات، جميع الأطراف أو طرف ينشرون الشر والحقد والكراهية، بالكلام والأفعال.. مرتبطين بدون سبب وربما مجبرين على الاستمرار لسبب أو لآخر، هذه العلاقة تنهك الطرفين على جميع الأصعدة وتنتهي بنهايات مؤسفة

 

علاقة اتكالية

ليس هناك تقاسم للمسؤوليات أو الالتزامات، يجد طرف دون الآخر ملزما بتحمل ما لا يطاق، حفاظا على تلك العلاقة بسبب الحب أو وجود أبناء، وما يزيد العلاقة تعقيدا هو اعتياد طرف على هذه الوضعية

 

مصالح وبس

الكثير من الكذب والمشاعر المزيفة تسود هذه العلاقة، طرف يطمع في الآخر نظير الوصول لهدف معين سواء مال أو جنس أو ترقية أو وضعية اجتماعية أو أعمال…

المصدر