قصة عيد الحب التي جعلت من تاريخ 14 فبراير من كل سنة تاريخا مميزا وملونا بالأحمر ومليئا بالحب والعشق، قصة عيد الحب والسبب الذي جعلها تاريخا مرجعيا في الحب والرومانسية

قصة عيد الحبقصة عيد الحب

يوم العشاق المميز، يوم يتسابقون لإظهار حبهم اتجاه من يحبون بطرق كثيرة آملين إظهار كمية ذلك الحب وقوة تعلقهم بالحبيب. إنه عيد الحب أو السان فالنتاين نسبة للقسيس فالنتين الذي ينسب إليه أصل عيد الحب رغم تضارب الروايات بشأن أصل هذه التسمية وكذلك بشأن القصة الحقيقية وراء عيد الحب واختيار ذلك التاريخ بالذات

عصر الرومان

أقدم هذه الروايات تعود للعصر الروماني بحيث كان سائدا في تلك الحقبة تخليد يوم 15 فبراير من كل سنة كعيد للتزاوج والخصوبة. فباعتبار أن في ذلك اليوم تقوم الطيور باختيار أزواجها شاع بأن ذلك اليوم هو يوم مقدس، الشيء الذي دفع الناس لممارسة عادات مختلفة للزواج والبحث عن شريك الحياة باعتبار أن الآلهة تبارك الزيجات في ذلك اليوم، فئة أخرى كانت تستغل ذلك اليوم لممارسة طقوس من شئنها زيادة الفحولة والخصوبة

إقرأ أيضا: هدية عيد الحب رومانسية وجميلة للتعبير عن الحب

ويقال أنه بعد انتشار المسيحية في أوروبا قرر البابا جيلاسيوس الأول تأسيس عيد القديس فلانتين يوم قبل التاريخ المقدس لدى الرومان، ليقوم بـ “تنصير” المهرجان حسبما أشارت مجلة التايمز، لكن وفق هذه الرواية يضل من غير المعروف على وجه الدقة كيف تحول اليوم الاحتفالي المقدس إلى حدث غرامي عاطفي

القديس فالنتين وعيد الحب

تدور أساطير متعددة حول القديس فلانتين أو فالنتين، يزعم الكاثوليكيون أن 14 فبراير/شباط هو ذكرى استشهاد القديس فالنتين، الذي كان كاهناً رومانياً، بعد أن قُطعت رأسه في القرن الثالث.
وتشير الروايات التاريخية إلى أن فالنتين كان أسقفاً في تيرني، بإيطاليا .كان الإمبراطور يواجه صعوبة في تجنيد عدد كافٍ من الجنود بجيشه، وكان يرى أن سبب ذلك هو أن الرجال كانوا مترددين في ترك زوجاتهم وعائلاتهم.
كان الإمبراطور يريد أن يمدد إمبراطوريته، ويرى أن سبيله لتحقيق ذلك هو جعل جميع شباب إمبراطوريته متاحين للقتال في أي وقت، لذلك منع كلاوديوس الزيجات والعلاقات العاطفية، وهو ما تحداه القديس فلانتين.
استمر في أداء الزيجات إلى أن تم اعتقاله ليحكم عليه بالإعدام .في فترة قبوع القديس فالنتاين في السجن كانَ معه رجلٌ يُدعى أستريوس تتضارب الروايات حول هذا الرجل هل هو سجان أم سجين، وكان لأستريوس ابنةٌ مصابةٌ بالعمى، كانت تأتي إليه ليُصليّ فالنتاين لأجلها، فشُفيت من تأثيره المُدهش، هذا التأثيرُ هو الذي جعل والدها يتحول للمسيحية حينما رأى أثره في شفاء ابنته، وحينما حان موعدُ إعدامِ فالنتاين كتبَ لابنة أستريوس في مُذكّرته: (من فالنتين الخاصّ بك أي من محبك)، فكانت بذلك كلماتٍ تُعدُّ اليوم مصدرَ إلهامٍ لكثيرٍ من العُشّاق
قطع رأس القديس فلانتي في 14 فبراير/شباط في نحو عام 269م، ليصبح القديس فلانتين شهيداً بسبب دعمه الحب والزواج

الاحتفال بعيد الحب عالمياً

في فرنسا وإيطاليا هو يوم للحب العاطفي بين الرجل والمرأة فقط، ولا يمتد إلى أفراد العائلة والأصدقاء كما هو الحال في إنجلترا والولايات المتحدة.
أما في اليابان، فتقدم النساء نوعاً معيناً من الشوكولاتة للرجال، يكون مخصصاً لأصدقائهم وزملائهم غير الرومانسيين، ونوعاً آخر مختلفاً يكون مخصصاً لعشاقهن أو أزواجهن.

أعياد أخرى للاحتفال بالحب

في كتالونيا نجد Sant Jordi في 23 أبريل حيث يقدم الرجال وردة للنساء والنساء كتابًا للرجال

في البرازيل لا نتحدث عن عيد الحب ولكن عن يوم العشاق الذي يتم الاحتفال به في 12 يونيو.

في العديد من البلدان الناطقة بالإسبانية في أمريكا اللاتينية مثل بوليفيا وكولومبيا وبيرو يخلدون يوم 21 سبتمبر يوم الحب والصداقة وهو ما يصادف بداية فصل الربيع فن النصف الجنوبي من الكرة الأرضية.

في إيران هناك احتفالية سپندارمذان وهو مهرجان يعبر فيه الناس عن الحب تجاه أمهاتهم وزوجاتهم ، وهو أيضًا احتفال بالأرض في الثقافة الفارسية القديمة.

في الصين بجانب عيد الحب هناك عطلة تقليدية للعشاق من أسطورة قديمة تاريخها هو اليوم السابع من الشهر السابع من التقويم القمري.

في ويلز يحتفل أيضًا بسانت دوينوين في 25 يناير.